بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
النون في المثنى وجمع المذكر السالم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
النون في المثنى وجمع المذكر السالم
النون في المثنى وجمع المذكر السالم
اتفق النحويون على زيادة نون بعد الف المثنى ويائه وبعد واو الجمع ويائه واختلفوا في تعليل هذه الزيادة على سبعة أوجه:
الأول - وعليه ابن مالك - :أنها زيدت دفعا لتوهم الإضافة في "رأيت بنين كرماء"، إذ لو قلت "رأيت بني كرماء" لم يدرِ السامع: الكرام هم البنون أم الآباء؟ فلما جاءت النون علمنا أنك إن قلت "بني كرماء" فقد أردت وصف الآباء بالكرم، وأن بني مضاف وكرماء مضاف إليه، وإن قلت "بنين كرماء" فقد أردت وصف الأبناء أنفسهم بالكرم، وأن كرماء نعت لبنين، وبعدا عن توهم الأفراد في (هذين) ونحو "الخوزلان" و "المهتدين"؛ إذ لولا النون لالتبست الصفة بالمضاف إليه على ما علمت أولا ولألتبس المفرد بالمثنى أو بالجمع.
الثاني: أنها زيدت عوضا عن الحركة في الاسم المفرد، وعليه الزجاج.
الثالث: أن زيادتها عوض عن التنوين في الاسم المفرد، وعليه ابن كيسان وهو الذي يجري على ألسنة المعريين.
الرابع: أنها عوض عن الحركة، والتنوين معا وعليه ابن ولاّد والجزولي.
الخامس: أنها عوض عن الحركة والتنوين فيما كان التنوين والحركة في مفرده كمحمد وعلي، وعن الحركة فقط فيما لا تنوين في مفرده كزينب وفاطمة، وعن التنوين فقط فيما لا حركة في مفرده كالقاضي والفتى، وليست عوضا عن شيء منهما فيما لا حركة ولا تنوين في مفرده كالحبلى، وعليه ابن جني.
السادس: أنها زيدت فرقا بين نصب المفرد ورفع المثنى، إذ لو حذفت النون في قولك "عليان" لأشكل عليك أمره، فلم تدرِ أهو مفرد منصوب أم مثنى مرفوع، وعلى هذا الفرّاء.
السابع: أنها نفس التنوين حُرِك للتخلص من التقاء الساكنين.
اتفق النحويون على زيادة نون بعد الف المثنى ويائه وبعد واو الجمع ويائه واختلفوا في تعليل هذه الزيادة على سبعة أوجه:
الأول - وعليه ابن مالك - :أنها زيدت دفعا لتوهم الإضافة في "رأيت بنين كرماء"، إذ لو قلت "رأيت بني كرماء" لم يدرِ السامع: الكرام هم البنون أم الآباء؟ فلما جاءت النون علمنا أنك إن قلت "بني كرماء" فقد أردت وصف الآباء بالكرم، وأن بني مضاف وكرماء مضاف إليه، وإن قلت "بنين كرماء" فقد أردت وصف الأبناء أنفسهم بالكرم، وأن كرماء نعت لبنين، وبعدا عن توهم الأفراد في (هذين) ونحو "الخوزلان" و "المهتدين"؛ إذ لولا النون لالتبست الصفة بالمضاف إليه على ما علمت أولا ولألتبس المفرد بالمثنى أو بالجمع.
الثاني: أنها زيدت عوضا عن الحركة في الاسم المفرد، وعليه الزجاج.
الثالث: أن زيادتها عوض عن التنوين في الاسم المفرد، وعليه ابن كيسان وهو الذي يجري على ألسنة المعريين.
الرابع: أنها عوض عن الحركة، والتنوين معا وعليه ابن ولاّد والجزولي.
الخامس: أنها عوض عن الحركة والتنوين فيما كان التنوين والحركة في مفرده كمحمد وعلي، وعن الحركة فقط فيما لا تنوين في مفرده كزينب وفاطمة، وعن التنوين فقط فيما لا حركة في مفرده كالقاضي والفتى، وليست عوضا عن شيء منهما فيما لا حركة ولا تنوين في مفرده كالحبلى، وعليه ابن جني.
السادس: أنها زيدت فرقا بين نصب المفرد ورفع المثنى، إذ لو حذفت النون في قولك "عليان" لأشكل عليك أمره، فلم تدرِ أهو مفرد منصوب أم مثنى مرفوع، وعلى هذا الفرّاء.
السابع: أنها نفس التنوين حُرِك للتخلص من التقاء الساكنين.
رد: النون في المثنى وجمع المذكر السالم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الموج الازرق- عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 23/07/2012
الموقع : المملكة العربية السعودية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يوليو 17, 2019 12:37 pm من طرف العمرابى
» عناوين الصحف السياسية اليوم الاحد 14 يوليو
الأحد يوليو 14, 2019 6:40 am من طرف العمرابى
» عناوين الصحف السودانية السبت الموافق 13 يوليو 2019م
السبت يوليو 13, 2019 12:47 pm من طرف العمرابى
» عناوين الصحف السياسية الجمعة 12 يوليو 2019م
الجمعة يوليو 12, 2019 7:39 am من طرف العمرابى
» خاص بالاجتماعيات
الخميس يوليو 11, 2019 11:41 pm من طرف العمرابى
» عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة صباح اليوم الخميس الموافق 11يوليو 2019م
الخميس يوليو 11, 2019 11:24 pm من طرف العمرابى
» العام السابع لمنتدي جبل ام علي
الخميس يوليو 11, 2019 9:34 pm من طرف العمرابى
» المكتبة الشاملة
الإثنين مارس 31, 2014 11:20 am من طرف العمرابى
» خطوات عمل بنر ثابت
الإثنين مارس 31, 2014 11:07 am من طرف العمرابى