منتدي جبل أم علي
نسعد دوما" بوجودكم بمنتدي جبل ام علي . ونتشرف باستضافتكم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

السودان  اغاني  

المواضيع الأخيرة
» قبل الدخول الي المنتدي صلي علي الحبيب
الأحد سبتمبر 21, 2014 10:50 am من طرف العمرابى

» المكتبة الشاملة
الإثنين مارس 31, 2014 11:20 am من طرف العمرابى

» خطوات عمل بنر ثابت
الإثنين مارس 31, 2014 11:07 am من طرف العمرابى

» روابط تعلم اللغة العربية
الإثنين مارس 31, 2014 10:53 am من طرف العمرابى

» خواطر وافكار لزيادة حب النبي (ص) عند الاطفال
الإثنين مارس 31, 2014 10:22 am من طرف العمرابى

» سألته عن فؤادى
الإثنين مارس 31, 2014 10:19 am من طرف العمرابى

» نسائم الليل زيديني
الإثنين مارس 31, 2014 10:14 am من طرف العمرابى

» يا زهرة الروض الظليل
الإثنين مارس 31, 2014 10:13 am من طرف العمرابى

»  يا أنة المجروح يا الروح حياتي تروح
الإثنين مارس 31, 2014 10:11 am من طرف العمرابى

أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الإسعافات الأولية للأطفال

اذهب الى الأسفل

الإسعافات الأولية للأطفال

مُساهمة من طرف الموج الازرق في الأربعاء أغسطس 08, 2012 3:13 am



اسعاف الطفل المصاب بارتفاع في درجة الحرارة:
تعتبر درجة حرارة الطفل مرتفعة اذا كانت اكثر من37.5 درجة مئوية, و يكون ملمس جلد الطفل عندها حاراً او يكون الطفل مصابا بالقشعريرة او التعرق.
و يفضل دائما قياس درجة حرارة الطفل وإجراء اولي قم باعطاءالطفل احد الادوية الخافضة للحرارة التي يصفها طبيب الأطفال عادة وافضلها " تحاميل السيتامول او شراب البروفين" ولا تعط الطفل "الأسبيرين" خاصة في حالات الكريب وجدري الماء و لا تضع كمادات الماء البارد او الثلج او الكحول على جسم الطفل.
اما اذا كانت حرارة جسم الطفل مرتفعة بسبب تعرضه لاشعة الشمس لفترة طويلة فقم بنقل الطفل الى مكان اكثر برودة و اعطه الكثير من السوائل.
و أخيراً تذكر دوما ان الحرارة ليست مرضا بحد ذاتها و انما هي احد اعراض المرض ولابد من مراجعة الطبيب لمعرفة سبب الحرارة خاصة اذا كان عمر الطفل اقل من ثلاثة اشهر...





إسعاف الطفل بعد تعرضه لضربة على الرأس :


لا تقم بتحريك الطفل الذي يشتبه بإصابته بأذية في الرأس او العنق او العمود الفقري لان اي حركة للطفل هنا قد تؤذيه وتسبب أذية خطيرة و يجب عليك فقط طلب الطبيب او الاسعاف خاصة اذا كان لدى الطفل اي مما يلي:
* فقد وعي او ميل شديد للنوم.
* صداع مستمر او اقياءات.
* عدم القدرة على تحريك احد الأطراف.
* سيلان الدم او سيلان سائل اصفر من الانف او من الاذن.
* عند وجود الاختلاجات.
* عند وجود اضطراب في الوعي او السوك او الكلام.





إسعاف لدغات الحشرات:

قم بازالة ذيل الحشرة من مكان اللدغ, ثم ضع كمادة ماء بارد لتخيف الألم ويجب عليك اسعاف الطفل الملدوغ الى الطبيب في حال ظهور اي مما يلي:
الشرى او طفح جلدي اقياء ضيق نفس حالة اغماء.

لدغة العقرب :
تأكد اولا من عدم وجود العقرب في مكان قريب ثم طبق كمادات الماء البارد مكان اللدغة ثم اسعف الطفل الى اقرب طبيب.

في حالات لدغة الافعى:
هنا يجب عدم وضع الماء البارد مكان اللدغة فقط اجعل الطفل بوضعية يكون فيها مكان اللدغة اخفض من القلب وقم باسعاف الطفل الى اقرب مستشفى.





اسعاف الجروح :

تأكد دوما من تلقي الطفل للجرعات الكاملة من لقاح الكزاز

إسعاف الكدمات :
الكدمة هي رض على النسج الرخوة تتظاهر على شكل احمرار او ازرقاق في الجلد مع تورم ولكن دون وجود جرح صريح ويتم اسعاف الكدمة بوضع كمادات الماء االبارد فوق الكدمة لمدة نصف ساعة اما اذا كانت الكدمة كبيرة او هناك تهتك في النسج فيجب الاتصال بالطبيب.

اسعاف الجروح القاطعة:
قم بتطبيق الضغط على الجرح النازف بقطعة قماش نظيفة و ذلك لايقاف النزف اولا اما اذا كان الجرح كبيرا وعميقا فاتصل بالطبيب مع الاستمرار بالضغط والجروح الصغيرة يمكن غسلها بالماء والصابون ثم تغطى بشاش معقم ام الجروح الكبيرة فتخاط من قبل الطبيب.

الخدوش والكشوط
تغسل بالماء والصابون ثم تغطى بشاش معقم غير لاصق كالذي تغطى به الحروق.

الجروح الناجمة عن الشظايا
تغسل بالماء والصابون ولا تقم بنزع الشضايا الكبيرة اما الشظايا الصغيرة فيمكن ازالتها بملقط نظيف.

الجروح الواخزة
كالجروح الناجمة عن السكين وهنا لا تقم بنزع الجسم الغريب الذي انغرز في الجسم اذا كان هذا الجسم كبيرا كالسكين و انما اتركه مكانه في جسم الطفل حتى يتم اسعافه و الجروح الواخزة الصغيرة تغسل بالماء والصابون و يجب اعطاء الطفل المصل المضاد للكزاز اذا كان عمره اكثر من خمسة سنوات.





الحروق:

إغسل مكان الحرق بماء بارد ثم قم بتغطية الحرق بقطعة قماش طرية ومبللة بماء بارد حتى يزول الألم وتكفي عادة مدة خمسة عشر دقيقة و يجب عدم وضع الجليد على الحرق.

الحروق المترافقة بالفقاعات :
إغسل مكان الحرق بماء بارد ولا تخرب الفقاعات ثم اتصل بالطبيب ولا تغطي الحرق وكل حرق في الوجه او اليدين او القدمين او الأعضاء التناسلية يجب ان يتم مشاهدته من قبل الطبيب في اقرب وقت.

الحروق الكبيرة او العميقة :
اتصل بالإسعاف مباشرة او قم باسعاف الطفل المحروق بنفسك وريثما يحضر الإسعاف قم بازالة كافة الالبسة من على جسم الطفل ولا تقم بوضع اية ادوية او مواد منزلية على الحرق و يمكن تغطية الطفل ببطانية حتى يتم اسعافه.

الحروق الكهربائية والكيماوية :
إفصل مصدر الكهرباء أولا و لا تحاول لمس الطفل بيدك المجردة ولكن حاول ابعاد الطفل عن مصدر الكهرباء بقطعة خشب جافة او بقطعة قماش سميكة وجافة وبالنسبة للحروق الناجمة عن المواد الكيماوية تسعف بشكل اولي بسكب الماء النظيف عليها و جميع الحروق الكهربائية والكيماوية يجب ان تشاهد لاحقا من قبل الطبيب.





إسعاف الطفل فاقد الوعى :

قم بوضع الطفل على ظهره ووجهه متجها نحو الجانب ثم ارفع ساقي الطفل لمستوى اعلى من مستوى الرأس ولا تعطي الطفل اي شيء عن طريق الفم ثم اتصل بالطبيب اذا لم يستعد الطفل وعيه خلال دقائق.





إسعاف الطفل المتسمم :
قم باسعاف الطفل الى الطبيب او الى اقرب مستشفى اذا كان لدى الطفل المتسمم اي مما يلي:
فقد للوعي, ميل للنوم, إختلاجات صعوبة في التنفس.

اسعاف الطفل الذي تناول المادة السامة عن طريق الفم:
كل مادة يبتلعها الطفل غير الاغذية تعتبر حالة تسمم خطيرة وعليك عندها الإتصال بمركز التسممات و لا تجبر الطفل على الإقياء إلا بعد استشارة الطبيب لأن الإقياء قد يؤذي الطفل.

إسعاف الطفل المتعرض للغازات والابخرة السامة:
أخرج الطفل الى مكان بعيد عن الدخان حيث يوجد هواء نقي ثم اتصل بالطبيب واذا توقف تنفس الطفل ابدأ بالتنفس الإصطناعي حتى يصل الاسعاف.

التسممات عبر الجلد :
اذا تعرض جلد الطفل لمادة سامة مثل الاسيد او المبيدات الحشرية قم عندها بازالة هذه المادة من على جلد الطفل و انزع الملابس الملوثة ثم اغسل الجلد المصاب بكميات كبيرة من الماء و الصابون ثم اتصل بالطبيب.





إسعاف الكسور و الرضوض:

لا تقم بتحريك الطفل الذي يشتبه باصابته بكسر في العنق او في العمود الفقري لان تحريكه قد يسبب له أذية خطيرة ودائمة و يجب ان تشتبه بوجود كسر عندما يتعرض طفل ما لحادث سقوط او رض وعند وجود الم وتورم او تشوه في ناحية الرض كذلك عندما يسبب تحريك الطرف الماً للطفل وهنا يجب عدم تحريك الطرف قبل تثبيته و اطلب الاسعاف بعد تثبيت الطرف المكسور و يمكنك وضع كمادات من الماء البارد ريثما يحضر الاسعاف.





اسعاف إصابات الأسنان عند الأطفال :

الاسنان اللبنية :
في حال حدوث كسر او خلع لاحد الاسنان اللبنية عند الطفل قم بضغط مكان النزف بقطعة شاش نظيفة وراجع طبيب الاسنان.

الاسنان الدائمة :
في حال انخلاع احد الاسنان الدائمة للطفل يجب عليك ايجاد هذا السن و مسكه بلطف من مكان بعيد عن جذر السن وقم بوضع السن في مكانه الطبيعي حيث كان في فم الطفل مع تطبيق ضغط خفيف وإذا لم تستطع وضع السن في مكانه في فم الطفل ضعه في كأس من حليب البقر و اذهب به مباشرة الى طبيب الاسنان ليعيد السن الى مكانه في اسرع وقت ممكن اما اذا كان السن مكسورا فاجمع قطع السن و اضغط مكان السن بقطعة شاش حتى يتوقف النزف وراجع طبيب الاسنان.





إسعاف اذيات العين :

اذا تعرضت العين لأي مادة كيماوية قم بغسل العين بماء نظيف وبشكل متكرر ولمدة خمسة عشر دقيقة ثم اتصل بالطبيب او بمركز السموم ويجب ان تشاهد اذيات العين من قبل الطبيب في كل الحالات و لا تحاول لمس او تدليك العين المتأذية و لا تضع اية قطرة عينية اما اذا لاحظت وجود جسم اجنبي في العين فاتركه ولا تحاول نزعه فقط قم بتغطية العين وااحضار الطفل للمستشفى.





إسعاف الإختلاجات :

أبعد الطفل المصاب بالاختلاج عن كل ما يؤذيه واجعله مستلقيا على احد جانبيه واجري له تنفسا اصطناعيا اذا كان لا يتنفس او كان مزرقا ولا تضع اي شيء في فم الطفل وقم باخراج اي بقايا طعامية من فم الطفل واتصل بالطبيب اذا استمر الاختلاج.





إسعاف الرعاف :

ضع الطفل بوضعية الجلوس و الراس للاسفل قليلا ثم قم بضغط الانف بين اصبعيك ولمدة عشرة دقائق و يفضل ان تقوم بمعايرة الوقت بالساعة و اذا استمر الرعاف بعد الضغط لعشرة دقائق يجب مراجعة الطبيب.





إسعاف الطفل الرضيع في حالات الشردقة او الاستنشاق :

تعتبر هذه الحالة من الحالات الاسعافية الهامة التي يمكن ان تنقذ حياة طفل اذا كان المسعف متدربا عليها و تذكر ان اهم شيء في هذه الحالة هو تأمين وصول الهواء الى الرئتين...
المقصود بالشردقة او الاستنشاق هو دخول جسم اجنبي الى مجرى التنفس عند الطفل وهي تكثر خلال السنوات الاولى خاصة في بدء المشي و اكثر الاجسام الاجنبية التي يستنشقها الاطفال هي قطع النقود والمكسرات مثل البزر والفستق لذلك ينصح بعدم ترك المكسرات بين يدي الاطفال الصغار وما يحدث عادة هو أن الطفل أثناء اللعب يصاب فجأة بشعور من الإختناق والغصة و الزرقة نتيجة دخول الجسم الاجنبي في مجرى الهواء.
إذا كان الطفل بعد الاستنشاق طبيعيا يبكي ويسعل ويتكلم فلا تقم بأي اجراء و لكن اتصل بالطبيب.
أما اذا اصيب الطفل أثر الإستنشاق بالإختناق وأصبح مزرقا وغير قادراً على التنفس فاتبع الخطوات التالية بدقة :
1 * ابطح الطفل على راحة كفك اليسرى وراسه متدلي للاسفل.
2 * ثم اصفع ظهر الطفل براحة كفك اليمنى و لخمس مرات متتالية بحيث تكون الصفعة بين لوحي الكتف للطفل.
3 * و بعد أن تنهي الخمس صفعات إقلب الطفل بحيث يصبح وجهه للأعلى و ثبت إصبعين من أصابعك على منتصف عظم القص وقم بجراء خمس ضغطات متتالية لصدر الطفل وهذا يسمى تمسيد القلب.
4 * ثم كرر الخطوتان السابقتان أي صفع الظهر ثم تمسيد القلب حتى يتم خروج الجسم الأجنبي من فم الطفل و يعود تنفس الطفل طبيعيا أما إذا فشلت عدة محاولات و بقي الطفل فاقدا للوعي فعليك القيام بما يلي :
أ * ضع الطفل على الأرض وافتح فم الطفل وحاول أن تشاهد الجسم الغريب واستخرجه باصبعيك ثم قم بإمالة رأس الطفل للخلف قليلاً و طبق التنفس الإصطناعي كما سيرد في الفقرة التالية :
الانعاش القلبي الرئوي للطفل او التنفس الإصطناعي او ال cpr :
المقصود بالانعاش القلبي الرئوي هو تقديم التهوية والتمسيد القلبي للطفل الذي أصيب بتوقف القلب والتنفس حتى يعودان للعمل بشكل طبيعي وعليك إتباع الخطوات التالية بدقة عند قيامك بعملية الانعاش
* ابطح الطفل على الارض ووجهه للأعلى واجعل رأس الطفل مائلاً للخلف قليلاً وطبق فمك على فم الطفل الرضيع بحيث تحيط شفتاك بفم وانف الطفل بشكل محكم وكامل وابدأ بنفخ الهواء وركز نظرك أثناء النفخ على بطن الطفل ويكون نفخ الهواء أولاً لمرتين فقط .
* بعد ذلك نتابع حسب دخول الهواء الى الرئتين او عدم دخوله.
* اذا ارتفع بطن الطفل بعد نفخ الهواء فهذا دليل على وصول الهواء الى الرئتين عندها قم بتحري نبض الطفل فاذا كان النبض موجودا استمر بنفخ الهواء ببطء اي مرة كل ثلاث ثواني واستمر بانعاش الطفل طالما ان النبض موجودا حتى يصل فريق الاسعاف.

الإسعافات الأولية للأطفال

* اما اذا كان النبض غائبا فعليك البدء بتمسيد القلب وذلك بوضع اصبعين من اصابعك على منتصف عظم االقص والقيام بخمس ضغطات للقلب وبعد كل خمس حركات تمسيد يجب نفخ الهواء لمرة واحدة وهكذا اي كرر هذه العملية حتى تشعر بان النبض قد عاد...

أما اذا كان بطن الطفل لا يرتفع عند نفخ الهواء فهذا دليل على عدم وصول الهواء الى الرئتين عندها قم بإمالة رأس الطفل الى الخلف قليلا وانفخ الهواء في فم الطفل لمرتين ثم ضع الطفل الرضيع على كفة يدك واصفع ظهر الطفل بخمس صفعات متتالية بين لوحي الكتف ثم اقلب الطفل واجري تمسيد القلب من جديد بخمس ضغطات على منتصف عظم القص ثم افتح فم الطفل وحاول ان تستخرج الجسم الغريب من فم الطفل وكرر عملية نفخ الهواء وتمسيد القلب بمعدل نفخة لكل خمسة ضغطات على الصدر حتى يعود القلب للعمل او يصل الاسع
اف.

____________________________________________________
avatar
الموج الازرق

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 23/07/2012
الموقع : المملكة العربية السعودية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى